الجمعة، مايو 14، 2010

بيتزا لكن غير شكل .. بالصور المتحركة

بيتزا لكن غير شكل .. بالصور المتحركة



جبت لكم طريقه جديده للبيتزا بالصور المتحركه



إن شاء الله تعجبكم........



مقادير العجينه ..




نص كوب زيت







رشه ملح



بعد ما تخمر العجينه نبدا الشغل


نفرد العجينه












3 كوب طحين 4 ملاعق اكل حليب 1 ملعقه اكل سكر 1 ملعقه اكل خميره 1 ونص كوب ماء دافي 2- نضع العجينه بالصينيه ونفردها عدل 3-نعمل علامه 4-نضيف 4 خطوط بهذا الشكل 5- نضع الصلصه على الحواف


6- نبدا بوضع الحشوه كلها مع الجبنه


7- ناخد كل طرف قطعنا ونلزقه هكذا


8- بعد الانتهاء من كل الاطراف ندهنها بالبيض ونحط

شوي سمسم وحبة البركه .





9- نضعها بالفرن حتى تستوي وتتحمر شوي مو كثير وبعدين تحترق


صحه وهنا على قلبكم ..
ان شاء الله تنال اعجابكم
Bookmark and Share

أنواع الذكاء عند الإنسان



أنواع الذكاء عند الإنسان

إليك السبع أنواع من الذكاء أولاً:

الذكاء اللغوي : ويقصد به القدرة على التحدث , والتأليف


الذكاء المنطقي : وهو القدرة على الحساب وحل الأمور 
المنطقية


الذكاء الحيزي : وهو القدرة على التفكير بالصور وتخيل الأمور بطريقة ثلاثية أبعاد


الذكاء الموسيقي : وهو القدرة على سماع الألحان وفهم تآلفها


الذكاء الجسدي - الحركي: قدرة العقل على التحكم بالجسم بسرعة ومهارة


الذكاء الجماعي: القدرة على فهم الآخرين , والتعامل معهم.


الذكاء الفردي : القدرة على فهم الذات وتطويرها. (ستفهم بعد قليل)
 
اكتشف نوع ذكاءك !

تذكر أن الإنسان يتميز بواحد من أنواع الذكاء , وله نصيب أيضاً من الأنواع الأخرى

الآن أنظر أيها ينطبق عليك أكثر


هل ذكاؤك من النوع اللغوي ؟
تمثل الكتب لي أهمية أكثر من أي وسيلة أخرى لجمع المعلومات - أسمع وقع الكلمات والجمل قبل النطق بها - أفضل المذياع والكتب أكثر من وسائل الإعلام المرئية - بارع في اللعب بالكلمات المتقاطعة وألعاب الكلمات - بارع في التورية : أسليأصدقائي بالتلاعب بالألفاظ والفكاهات وزلات اللسان المقصودة - دراسياً : أفضل اللغات على الرياضيات والعلوم - أثناءالسير في الطرق السريعة أقرأ اللوحات الإعلانية ولوحات المحلات بدلاً من التفرج على المدينة - أشير إلى ما قرأته مؤخرا في كثير من الأحيان عندما أتناقش مع الآخرين.



هل ذكاؤك من النوع المنطقي ؟

يمكن أن أتخيل الأرقام والأعمدة بسهولة في الذهن - في المدرسة أفضل الرياضيات والعلوم وأتميز فيها - أستمتع بالألغاز والألعاب التي تتطلب تفكيراً منطقياً - أفتش عن التنظيم والعبارات المقفاة في الأنشطة والأحداث - أتابع تطورات العلوم بشغف- أعتقد أن بإمكاني شرح الأشياء بشكل مترابط ومنظم - عندما أفكر تظهر لي الأقكار كأفكار وليست على شكل عبارات أو صور (مجردة من تفاصيل الصورة والكلمة)



هل ذكاؤك من النوع الحيزي - التصويري ؟ 
أرى أشكالاً واضحة عندما أغمض عيني - أرى الأحلام تنبض بالحياة وكأنني أشاهد فلماً - أفضل تسجيل المذكرات بواسطة صورأو فيديو - أستمتع بألغاز المتاهات والألغاز التي تعتمد على الملاحظة - أستطيع الخوض في أماكن غير مألوفة دون استعانةبخريطة - في الدراسة : الهندسة أسهل من الجبر - أستطيع تخيل أي شيء بالنظر إليه من زوايا مختلفة أو من أعلى


هل ذكاؤك من النوع الجسدي - الحركي ؟

أمارس الرياضة كل يوم لمدة ساعة على الأقل - لست قادر على المكوث في مكاني لفترات طويلة - أستمتع بممارسة الأنشطة التي تعتمد على اليد مثل الحياكة وصنع الحلي أو النجارة - أثناء الحوار أستخدم حركات يدي للتأكيد على بعض النقاط - أعتبرنفسي منسقاً بشكل جيد - عند تعلم مهارة جديدة أحب أن أوضع فوراً في وضع الممارسة بدلاً من القراءة عنها أولاً أو مشاهدتها- عندما أتعلم عن شيء جديد أحب لمس الأشياء كي أكتشفها عن قرب



هل ذكاؤك من النوع الموسيقي -المقفى ؟

صوتي معبر أثناء الغناء - أستطيع بسهولة أن أفهم تآلف اللحن بأكثر من آلة - أستطيع أن أعرف بيت الشعر موزوناً أم لا بسهولة - أردد الكثير من الأغاني في أوقات الفراغ - أقضي وقتاً طويلاً في استماع الموسيقى - ستفقد حياتي بهجتها لومنعت من الغناء أثناء الاستحمام وسماع الموسيقى - أثناء العمل أو الدراسة أنقر بأصابعي أو أصفر أو أهمهم ببعض الألحان



هل ذكاؤك من النوع الجماعي ؟

يطلب مني أصدقائي المشورة - أفضل الألعاب والأنشطة الجماعية بدلا من السباحة وركوب الخيل - أطلب المساعدة من أصدقائي عند وقوعي في مشكلة - لي خمسة من الأصدقاء على الأقل - وقت التسلية أحب الألعاب الجماعية كالورق بدلا من ألعاب الفيديو - أشعر بالألفة حتى بين حشود من الغرباء - أعد نفسي زعيماً أو يعدني اصدقائي ذلك - أحب أن أعيش في وسط اجتماعي



هل ذكاؤك من النوع الفردي ؟

أقضي وقتا بمفردي للتفكير أو أتخيل وأتأمل - أحب الكتب والدورات التي تتحدث عن تطوير الذات - أستمتع بمعرفة الكثير عن ذاتي - آرائي تختلف عن آراء منهم في عمري - لدي اهتمام خاص أو هواية خاصة أمارسها وأنا بعيد عن الآخرين - لدي فكرة أساسية عن نقاط قوتي وضعفي - أفضل قضاء العطلات القصيرة بمفردي في كثير من الأحيان - لدي إرادة قوية وأتمتع باستقلالية (أفكر بذاتي) - أحتفظ بمذكرات يومية لأحداثي
تذكر أنه لا يجب أن تنطبق عليك المواصفات كلها حتى ينطبق عليك نوع الذكاء , المهم أن ينطبق معظمها .
 
Bookmark and Share

آداب يوم الجمعه

آداب يوم الجمعه
 

 أخي المسلم: يجب على كل مسلم أن يعظم هذا اليوم ويغتنم فضائله وذلك بالتقرب
 
http://www.manhag.net/main/images/jom3a-181.gif 


إلى الله تعالى فيه بأنواع القربات والعبادات، فإن للجمعة أحكاماً وآداباً ينبغي أن يتحلى بها كل مسلم. 

قال ابن القيم: ( وكان من هديه  تعظيم هذا اليوم وتشريفه وتخصيصه بعبادات يختص بها عن غيره، وقد اختلف العلماء هل هو أفضل أم يوم عرفة ) [زاد المعاد:1/375].
فانظر - يا أخي - كم جمعة مرت عليك مرور الكرام، دون أن تعيرها أدنى اهتمام، بل إن كثيراً من الناس ينتظر هذا اليوم ليقوم بمعصية الله عز وجل فيه بأنواع المعاصي والمخالفات.

ومن تلك الأحكام والأداب:

1- يستحب أن يقرأ الأمام في فجر الجمعة بسورتي السجدة والإنسان كاملتين، كما كان النبي  يفعل، ولا يقتصر على بعضهما كما يفعل بعض الأئمة..

2- ويستحب أن يكثر الإنسان في هذا اليوم من الصلاة على النبي ، لحديث أوس بن أوس رضي الله عنه، عن النبي  قال: { إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ} [أحمد وأصحاب السنن وصححه النووي وحسنه المنذري].

3- صلاة الجمعة فرض على كل ذكر حر مكلف مسلم مستوطن ببناء، فلا تجب الجمعة على مسافر سفر قصر، ولا على عبد وامرأة، ومن حضرها منهم أجزأته. وتسقط الجمعة بسبب بعض الأعذار كالمرض والخوف [الشرح الممتع:5/7- 24].

4- الاغتسال يوم الجمعة من هدي النبي  لقوله عليه الصلاة والسلام: { إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل } [متفق عليه].

5- التطيب والتسوك ولبس أحسن الثياب من آداب المسلم في يوم الجمعة، فعن أبي أيوب قال: سمعت رسول الله  يقول: { من اغتسل يوم الجمعة، ومس من طيب إن كان له، ولبس من أحسن ثيابه، ثم خرج وعليه السكينة حتى يأتي المسجد، ثم يركع إن بدا له، ولم يؤذ أحداً، ثم أنصت إذا خرج إمامه حتى يصلي، كانت كفارة لما بينهما } [أحمد وصححه ابن خزيمة]. وعن أبي سعيد الخدري  أن رسول الله  قال: { غسل يوم الجمعة على كل محتلم، وسواك، ويمس من الطيب ما قدر عليه } [مسلم].

6- ويستحب التبكير إلى صلاة الجمعة، وهذه سنة كادت تموت، فرحم الله من أحياها.
عن أبي هريرة  عن النبي  قال: { إذا كان يوم الجمعة وقفت الملائكة على أبواب المسجد، فيكتبون الأول فالأول، فمثل المهجر إلى الجمعة كمثل الذي يهدي بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كالذي يهدي كبشاً، ثم كالذي يهدي دجاجة، ثم كالذي يهدي بيضة، فإذا خرج الإمام وقعد على المنبر، طووا صحفهم وجلسوا يسمعون الذكر } [متفق عليه].


 
 
 
من فضائل يوم الجمعة
 
 
 1- أنه خير الأيام.فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي  قال: { خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة } [مسلم].

2- تضمنه لصلاة الجمعة التي هي من آكد فروض الاسلام ومن أعظم مجامع المسلمين، ومن تركها تهاونا ختم الله على قلبه كما في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم.

3- أن فيه ساعة يستجاب فيها الدعاء، فعن أبي هريرة  قال: قال رسول الله { إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه - وقال بيده يقللها } [متفق عليه].

قال ابن القيم بعد أن ذكر الاختلاف في تعيين هذه الساعة: ( وأرجح هذه الأقوال قولان تضمنتها الأحاديث الثابتة:
الأول: أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة، لحديث ابن عمر أن النبي  قال: { هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة } [مسلم].والقول الثاني أنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين ) [زاد المعاد:1/390،389].

4- أن الصدقة فيه خير من الصدقة في غيره من الأيام. قال ابن القيم: ( والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع كالصدقة في شهر رمضان بالنسبة إلى سائر الشهور ) وفي حديث كعب: (... والصدقة فيه أعظم من الصدقة في سائر الأيام ) [موقوف صحيح وله حكم الرفع].

5- أنه يوم يتجلى الله عز وجل فيه لأوليائه المؤمنين في الجنة، فعن أنس بن مالك  في قوله عز وجل:  ولدينا مزيد  [ق:35] قال: ( يتجلى لهم في كل جمعة ).

6- أنه يوم عيد متكرر كل أسبوع، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله {إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء الجمعة فليغتسل... } الحديث [ابن ماجه وهو في صحيح الترغيب:1/298].

7- أنه يوم تكفر فيه السيئات فعن سلمان قال: قال رسول الله { لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى } [البخاري].

8- أن للماشي إلى الجمعة بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها لحديث أوس بن أوس قال: قال رسول الله { من غسل واغتسل يوم الجمعة، وبكر وابتكر، ودنا من الإمام فأنصت، كان له بكل خطوة يخطوها صيام سنة، وقيامها، وذلك على الله يسير } [أحمد وأصحاب السنن وصححه ابن خزيمة].

الله أكبر كل خطوة إلى الجمعة تعدل صيام سنة وقيامها؟.
فأين السابقون إلى تلك الهبات، أين المتعرضون لتلك النفحات  ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم  [الحديد:21].

9- أن جهنم تسجر - أي تحمى - كل يوم من أيام الأسبوع إلا يوم الجمعة، وذلك تشريفاً لهذا اليوم العظيم. [أنظر: زاد المعاد:1/387].

10- أن الوفاة يوم الجمعة أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة حيث يأمن المتوفى فيها من فتنة القبر، فعن ابن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله { ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة، إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر } [أحمد والترمذي وصححه الألباني].


 من أخطائنا في الجمعة


 أ- أخطاء المصلين:

1- ترك بعض الناس لصلاة الجمعة أو التهاون بها، وقد قال النبي { لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين } [مسلم].

2- عدم استحضار بعض الناس للنية في اتيان الجمعة، فتراه يذهب إلى المسجد على سبيل العادة، والنية شرط لصحة الجمعة وغيرها من العبادات، لقوله { إنما الأعمال بالنيات }[البخاري].

3- السهر ليلة الجمعة إلى ساعات متأخرة من الليل مما يؤدي إلى النوم عن صلاة الفجر، فيكون الإنسان بادءاً يوم الجمعة بكبيرة من الكبائر، والنبي  يقول: { أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة } [الصحيحة:1566].

4- التهاون في حضور خطبة الجمعة، فيأتي بعضهم أثناء الخطبة، بل ويأتي بعضهم أثناء الصلاة.

5- ترك غسل الجمعة والتطيب والتسوك ولبس أحسن الثياب. 

6- البيع والشراء بعد آذان الجمعة والله تعالى يقول:  يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلوة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون  [الجمعة:9] قال ابن عباس رضي الله عنه: ( يحرم البيع حينئذ ).

7- التعبد لله ببعض المعاصي في يوم الجمعة كمن اعتادوا حلق لحاهم كل جمعة ظناً منهم أن ذلك من كمال النظافة.

8- جلوس بعض الناس في مؤخرة المسجد قبل امتلاء الصفوف الأمامية، وبعضهم يجلس في الملحق الخارجي للمسجد مع وجود أماكن كثيرة داخل المسجد.

9- إقامة الرجل والجلوس مكانه. فعن جابر  عن النبي  قال: { لا يقيمن أحدكم أخاه يوم الجمعة، ثم يخالف إلى مقعده فيقعد فيه، ولكن يقول: افسحوا } [مسلم].

10- تخطي الرقاب والتفريق بين اثنين وايذاء الجالسين والتضييق عليهم. فقد قال النبي لرجل تخطى رقاب الناس يوم الجمعة وهو يخطب: { اجلس فقد آذيت وآنيت } [صحيح الترغيب والترهيب وصحيح ابن ماجه].

11- رفع الصوت بالحديث أو القراءة، فيشوش على المصلين أو التالين لكتاب الله تعالى.
12- الخروج من المسجد بعد الآذان لغير عذر.

13- الإنشغال عن الخطبة وعدم الإنصات إلى ما يقوله الخطيب.

14- صلاة ركعتين بين الخطبتين والمشروع بين الخطبتين هو الدعاء والاستغفار لحين قيام الخطيب للخطبة الثانية.

15- كثرة الحركة أثناء الصلاة وسرعة الخروج من المسجد بعد تسليم الإمام والمرور بين يدي المصلين والتدافع على الأبواب دون الأتيان بالأذكار المشروعة بعد الصلاة.

تنبيهات حول صلاة الجمعة
 
إخواني: أين المتنافسون في الخيرات؟.. أين المبكرون إلى الصلوات؟.. أين أصحاب الهمم والعزمات؟

7- ويستحب أن يشتغل المسلم بالصلاة والذكر وقراءة القرآن حتى يخرج الإمام، وحديثا سلمان وأبي أيوب السابقين يدلان على ذلك.

8- ويجب الانصات للخطبة والاهتمام بما يقال فيها، فعن أبي هريرة  أن رسول الله قال: { إذا قلت لصاحبك: أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت } [متفق عليه]. وزاد أحمد في روايته: { ومن لغا فليس له في جمعته تلك شيء }. وعند أبي داوود: { ومن لغا أو تخطى، كانت له ظهراً } [صححه ابن خزيمة].

9- ويستحب قرآءة سورة الكهف في يوم الجمعة لحديث أبي سعيد الخدري  قال: قال رسول الله { من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين }[الحاكم والبيهقي وصححه الألباني].

10- ولا يجوز السفر في يومها لمن تلزمه الجمعة قبل فعلها بعد دخول وقتها [زاد المعاد:1/382].

11- ويكره إفراد يوم الجمعة بصيام وليلته بقيام لحديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي  قال: { لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام، إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم } [مسلم].

12- والواجب على من أراد صيامه أن يصوم يوماً قبله أو يوماً بعده لحديث أبي هريرة عن النبي أنه قال: { لا يصومن أحدكم يوم الجمعة، إلا أن يصوم يوماً قبله أو يوماً بعده } [متفق عليه واللفظ للبخاري].

13- أما سنة الجمعة فقد ورد أن النبي  كان يصلي بعد الجمعة ركعتين [متفق عليه]. وورد أنه  أمر من كان مصلياً بعد الجمعة أن يصلي أربعاً [مسلم].
قال اسحاق: ( إن صلى في المسجد يوم الجمعة صلى أربعاً، وإن صلى في بيته صلى ركعتين ). وقال أبو بكر الأثرم: ( كل ذلك جائز ) [الحدائق لابن الجوزي:2/ 183].

14- وإذا دخل المسلم المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب صلى ركعتين خفيفتين قبل أن يجلس. لحديث جابر بن عبد الله  قال: جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة، والنبي يخطب، فجلس، فقال النبي { إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب، فليصل ركعتين، ثم ليجلس } [مسلم].

15- ويستحب أن يقرأ الامام في صلاة الجمعة بسورتي: الجمعة والمنافقون، أو الأعلى والغاشية، فقد كان النبي  يقرأ بهن [مسلم].

ب- أخطاء الخطباء:

1- تطويل الخطبة وتقصير الصلاة، فعن عمار قال: سمعت رسول الله  يقول: { إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته متنه من فقهه - أي علامة - فأطيلوا الصلاة وأقصروا الخطبة، وإن من البيان سحراً } [مسلم]. والضابط في ذلك هو حاجة الناس ومراعاة أحوالهم. فعن جابر بن سمرة قال: ( كنت أصلي مع رسول الله ، فكانت صلاته قصداً، وخطبته قصداً ) [مسلم] قصداً: أي وسطاً بين الطول والقصر.

2- عدم الإعداد الجيد للخطبة واختيار الموضوع المناسب، وبعده عما يحتاجه الناس.

3- كثرة الأخطاء اللغوية في الخطبة لدى بعض الخطباء.

4- استشهاد بعض الخطباء بالأحاديث الضعيفة والموضوعة والأقوال المنكرة دون التنبيه على ذلك.

5- اقتصار بعض الخطباء في الخطبة الثانية على الدعاء فقط واعتياد ذلك.

6- عدم الاستشهاد بشيء من القرآن أثناء الخطبة وهذا خلاف هدى النبي  فقد قالت بنت حارثة بن النعمان: ( ما حفظت  ق والقرآن المجيد  إلا من فِيّ رسول الله  يخطب بها كل جمعة ) [مسلم].

7- عدم تفاعل بعض الخطباء مع الخطبة، فعن جابر بن عبد الله  قال: ( كان رسول الله  إذا خطب احمرّت عيناه، وعلا صوته، واشتد غضبه كأنه منذر جيش... ) [مسلم]
Bookmark and Share

site info